عشيرة أبوطير

أول موقع خاص بعشيرة أبوطير حول العالم العربي و الاسلامي


    قبيلة العوازم

    شاطر
    avatar
    محمدابوطير
    Admin

    المساهمات : 336
    تاريخ التسجيل : 06/01/2010
    العمر : 38
    الموقع : http://abutair1979.yoo7.com

    قبيلة العوازم

    مُساهمة  محمدابوطير في الأربعاء مارس 10, 2010 2:09 pm

    قبيلة العوازم
    نسبة إلي (( عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان )) .
    ( ذكره الحافظ الامير ابن ماكولا في كتابه الاكمال- ص 20-21 جزء6 -وقال كان من الفرسان وذكره ابن حبيب بالجمهرة ) انظر (( تبصير المنتبه بتحرير المشتبه )) لشيخ الاسلام ابن حجر العسقلاني رحمه الله . وانظر ( كتاب تاج العروس ج33 ص92 مطبعة حكومة الكويت)
    قال الامام بن حزم الظاهري رحمه الله توفي سنة 456 هـ في جمهرة انساب العرب ص286(( ومن بني ربيعة بن كلاب: نفيل بن ربيعة، وهم أهل بيت بالبصرة )) .. انتهي .
    ******
    - وقد سكن العوازم قديما جزيرة بوبيان وسفوان والكويت والسودة جنوبا , وثاج والحبل واللهابة في الصمان ورعوها وهي من مناهلهم وهي امتداد لسكن آبائهم بنو نفيل أحد أجداد عازم الذي أشار إليهم الامام بن حزم وإلي مساكنهم , ونفيل هو الذي خرج من ظهره عازم بن هند بن هلال بن نفيل الكلابي أبو العوازم , والذي رعي تلك المنطقة التي مازال ابنائه وأعمامه يتوارثون سكناها , سكنها عازم بن هند بن هلال الكلابي وبني عمومته مثل ابناء عبدالله بن هلال الكلابي احد اعمام عازم الذي ذكره الامام الطبري المتوفي سنة 310 هـ في تاريخ الرسل والملوك ( ج 5 ص 289 ) وهو عندما ولي سليمان بن عبدالملك يزيد بن المهلب ولاية خرسان بدلا من العراق قام يزيد واستخلف علي البصرة عبدالله بن هلال الكلابي علي البصرة , قال الطبري مانصه (( واستعمل على البصرة عبد الله بن هلال الكلابي )) ..انتهي.. ولكن ابن خلدون المتوفي سنة 808 هـ ذكره بنص مختلف حينما قال ابن عبدالله بن هلال الكلابي اي جعله ابن عم لعازم ( ج 3 ص 70 ) حيث قال مانصه (( واستخلف على واسط الجراح بن عبد الله الحكمي، وعلى البصرة ابن عبد الله بن هلال الكلابي )).. انتهي .
    ******
    فقد قال حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح في الاستفتاء في وثيقة بريطانية رقم F0371/559 تاريخها 1908 م وذلك بسبب نزاع بين شيخ الكويت والترك علي جزيرة بوبيان عام 1902م واخبرهم مبارك الصباح حاكم الكويت بدعوي ان قبيلة هوازن ( العوازم ) من اراضيه يقومون بالصيد علي الجزيرة دون غيرهم. ).
    ******
    قال الشيخ حمد الجاسر في مقدمة (كتاب قبيلة العوازم-للعبيد ص 16)
    (( أن الكثير من أفخاذهم اليوم يعود إلي قبائل لايتطرق الشك في أصالتها )).
    وأضاف الجاسر (( وللشيخ عبدالعزيز مقال ضاف عن العوازم نشره قبل أربعين عاما في مجلته (الكويت) اذكر أنه أورد قولا في نسبتهم إلي هوازن )).
    ******
    قال مؤرخ الكويت عبدالعزيز الرشيد في ( مجلة الكويت ج4 ,5 المجلد الاول ص153 ).
    (( عازم أب لبطون قبيلة العوازم , وهي قبيلة بدوية معروفة اليوم بهذا الاسم في الكويت)).
    وأضاف أيضا (( ورجال هذه القبيلة اليوم لهم أصل عربي قديم إلي هوازن القبيلة المعروفة في الجاهلية وصدر الاسلام)).
    ******
    (يقول الدكتور محمد رشيد الفيل في كتابه ( كتاب الجغرافية التاريخية للكويت 0 ص279 الطبعة الأولى1972 ) مانصه (( والغالبية العظمى من السكان الأصليين من القبائل العربية التالية : عتوب ، هوازن ، رشايدة ، بني خالد ، يمارسون حياتهم الأولى وهي حياة الرعي والتنقل))
    ******
    يقول الاستاذ عبدالله الصانع رئيس قسم اللغة العربية في وزارة الاعلام بدولة الكويت في تقديمه لكتاب شاعر هوازن سالم بن تويم الدواي صفحة 15 مطبعة حكومة الكويت سنة 1976م
    مانصه (( وقد عرف النسابون ان هذه القبيلة تنسب الي عازم من بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن))
    ******
    يقول محمد سليمان الطيب السلمي في موسوعة القبائل العربية المجلد الثاني الجزء الثاني ص258 مانصه(( تتكون قبيلة العوازم من بطنين كبيرين هما :- القوعة , وغياض . والعوازم قبيلة كريمة وعريقة تنسب الي عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن)) .. انتهي
    *******
    قال الدكتور احمد المزيني في كتابه انساب الاسر والقبائل في الكويت ص157 مانصه (( أما جل القبيلة ( العوازم) وثقلها فقد انحدر من عرب الشمال العدنانية وبالتحديد من قيس عيلان , حيث تكون الجزء الاكبر من هوازن بن منصور )) انتهي
    ********
    اضغط علي الصورة لتراها بحجمها الطبيعي
    اضغطعلىالصورةلرؤيتهابالحجمالطبيعي
    الخريطة تشير الي العوازم بهوازن حيث موقعها الجغرافي.
    مصدرها الكويت فى حرائط العالم (حقائق ووثائق) تأليف : مؤسسة الكويت للتقدم العلمي 0(مشروع الوثائق الكويتية) ص 133 0
    اضغط علي الصورة لتراها بحجمها الطبيعي
    اضغطعلىالصورةلرؤيتهابالحجمالطبيعي 500 ? 380 : true)" alt="اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي" src="http://www.alawazm.com/pic1/map2almoonjed.jpg" border=0
    خريطة تشير الي العوازم بهوازن
    مصدرها كتاب المنجد فى اللغة والأدب والعلوم 0طبعة بيروت 18يناير عام 1965م
    اضغطعلىالصورةلرؤيتهابالحجمالطبيعي 500 ? 380 : true)" alt="اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي" src="http://www.alawazm.com/z/maps/book3.jpg" border=0
    مخطوطه في مكتب الظهران للترجمة والابحاث صفحة ( 249) ( وهي عن وثيقة بريطانية رقم F 0371/559 تاريخها 1908 م وذلك بسبب نزاع بين شيخ الكويت والترك عام 1902م واخبرهم مبارك الصباح حاكم الكويت بدعوي ان قبيلة هوازن ( العوازم ) من اراضيه يقومون بالصيد علي الجزيرة دون غيرهم. )
    اضغط علي الصورة لتراها بحجمها الطبيعي
    اضغطعلىالصورةلرؤيتهابالحجمالطبيعي
    وانظر الي الخريطة والتي تشير الي اماكن قبيلة العوازم وهي الحبل وثاج وقد أشار بإن التي تسكنها قبيلة ( بني كلاب ).
    مصدرها (Welt Atlas der Alten Kulturen der Islam: Francis Robinson)
    وعزوة العوازم هي ( آلاد عطا ) .
    العزوة وهي التي يعتزي المرء بها في الحالات الطارئه والعزوة هي المظلة التي بسببها تجتمع تحتها القبيلة.
    فمن ليست له عزوة فلا مجد له ولاقبيلة يعتزي بعزوتها , فقبيلة العوازم نخوتها الاد عطا وهو احد اجدادهم الذي تجمعو تحت مظلته في ذلك الزمان .
    قال الشاعر مبارك الحريص المسحمي رحمه الله في سنة 1929م
    زعزع المرحوم بالكون شايبنا (عطا ) .. لين بواق القصاير تقحم بالجفيل
    قال الشاعر فهد بن جافور الجواري رحمه الله في سنه 1929م
    يوم جوهم مثل صيات الجمالي ...والمعقل عنده الجمع الرزيني
    زعزعوا ( عطا ) مداغيش العيالي .... وانطحوهم يوم جوهم سبحتيني
    قال الشاعر فهد بن جافور الجواري رحمه الله في سنه 1929 م
    ربعي ( العطوان ) عز الضعيف والقصير ... من نهق فسقان حطوا برجليه هجار
    قال الاديب خالد الفرج في ديوانه (( آل عطا قبيلة العوازم التي كانت مخلصة فقاومت الثوار وهزمتهم في رضي )).
    قال خالد الفرج
    وان أنس للتاريخ لاأنس موقفا ... لاآل عطا في صدقهم إذ تصلبوا
    بداة وأخلاق الحضارة هذبت ... حواشيهم في فعلها فتهذبوا
    *********
    جريدة ام القري الناطق الرسمي باسم الحكومة السعودية بمكة المكرمة الصادره في تاريخ 19 سبتمبر سنة 1930م تقول (( أولاد عطا :- نخوة العوازم ))
    *********
    وبالمناسبة بني عطا تطلق أيضا علي بنو كلاب كما ذكر ذلك عنهم امير الفيوم ابو عثمان النابلسي في كتابه تاريخ الفيوم ص13.
    وقال (( غصين: بطن من بني كلاب، بلادهم: اهريت بني عطا، ))
    وقال ايضا بنفس الصفحة (( كلاب: أعراب يقطنون بمنطقة الفيوم بمصر. وينقسمون إلى الافخاذ الآتية: بنو جواب، الاضابطة، بنو غصين، بنو مجنون، بنو عامر، بنو ربيعة، بنو حاتم، بنو قريظ، بنو شاكر، وبنو جعفر. (تاريخ الفيوم وبلاده للنابلسي ص 13) .. انتهي
    فلذلك يأتي مسمي (بطن إهريت) بمسمي ( إهريت بني عطا ) نسبة لساكنيه من بنو كلاب .!
    (آلاد عطا ) هي عزوة أجتمعت تحتها البطون الكلابية , والتي منها البطنين الكبيرين في قبيلة العوازم ( قويع وغياض ) وأمير شملها ( بن جامع ).
    (القوعة ) آلاد القويعي
    1- الهدالين .
    2- البريكات .
    3- الشقفة .
    (غياض) آلاد غياض
    1- ذوي فاضل :- ويضم (المساحمة) .
    2- خنافر:- ويضم ( التومة ) ( الشلاوين) ( المحالبة ) ( الفرشة ) (الذييبات ) ( الفقوع ) .
    3- مظلوم :- ويضم ( الجواسرة ) ( القراشة ) ( الصواويغ ) .
    4- الملاعبة :- ويضم ( القعامرة ) ( الطباجين ) ( القعاعيب) .
    5- المساعدة :- ويضم ( النواعمة ) ( البليحية ) ( الخرافشة ).
    6- الصوابر.
    7- الجوارية .
    8- الموايجية .
    9- الغنيمات .
    ويتفرع من تلك الافخاذ والعشائر عدة عوائل نذكرها مرتبه بالحروف الابجدية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 6:04 pm